recent
أخبار ساخنة

ماجدة داغر ... سيرة ذاتية

ماجدة داغر                    
 * من مواليد بيروت اللبنانية.
 * عضو في نقابة ممثلي المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة.
* عضو في النادي الثقافي العربي – لبنان.
* مديرة الدائرة الإعلاميّة والعلاقات العامة والبروتوكول، ومديرة "دائرة المنشورات" وقسم الأنشطة الثقافية في "الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا" AUST – بيروت منذ العام 2009 م .
* عملت محرّرة في المجال الثقافي ومسؤولة عن الصفحة الثقافية ومديرة تحرير في صحف ومجلات ومواقع إلكترونية عدّة، منها: 
مجلة "عيون العالم" (شريكة في الإصدار ومديرة تحرير)، مجلة "الشؤون الاقتصادية" (كاتبة)، مجلّة "المسيرة" ( قسم التصحيح وكاتبة في الصفحة الثقافية وكاتبة عمود في الأدب السياسي)، جريدة "إيلاف" الإلكترونية (مكتب لبنان للشؤون الثقافية)، مجلة "عيون لبنان" (رئيسة القسم الثقافي وسكرتيرة تحرير). راسلت صحف ومجلات ومطبوعات ومواقع إلكترونية لبنانية وعربية ولها عشرات المقالات الأدبية والنقدية والسياسية في الصحافة اللبنانية والعربية ( صحيفة "الحياة"، جريدة "النهار" اللبنانية، جريدة "المدن" الإلكترونية...)
*حازت على الميدالية الفضية عن فئة تقديم البرامج في برنامج "ستوديو الفن" اللبناني الشهير الذي خرّج معظم الإعلاميين والفنانين. ومارست بعدها العمل الإعلامي في محطات تلفزيونيّة عدّة، منها: إعداد وتقديم برامج ثقافيّة في "تلفزيون لبنان" الرسمي، وفي "قناة السياحة العربية" ATC ( برنامج سياحي ثقافي، ونشرة أخبار سياحية يومية من العالم). 
*إذاعياً، أعدّت وقدّمت برنامجاً أسبوعياً ثقافياً عبر إذاعة "صوت لبنان"، وأعدّت وأشرفت على برامج تربوية وأكاديمية في الإذاعة نفسها ("اختصاصك نجاحك"، "أكاديميا"، "Out Loud"، " وغيرها.) وكان لها إطلالات عديدة على الشاشات والإذاعات وفي الصحف في مجالَي الشعر والأدب، وشاركت في ندوات تلفزيونية وإذاعية ثقافية وسياسية.
* تعمل حالياً في "إذاعة الشرق" في بيروت، ولديها برنامجان:
 إعداد وتقديم برنامج "بيت الذاكرة" وهو برنامج ثقافي أسبوعي يستضيف كبار الأسماء في عالم الفكر والأدب والشعر والمسرح والفن التشكيلي والموسيقى وفي كل المجالات الثقافية، استضاف أبرز الوجوه في لبنان والعالم العربي منهم رائد قصيدة النثر العربية الشاعر اللبناني أنسي الحاج وكانت الإطلالة الأخيرة له قبل رحيله.
 إعداد وتقديم برنامج "الشرق اليوم" وهو برنامج يومي صباحي مباشر سياسي ثقافي اجتماعي، حوارات مع سياسيين ومثقفين وصحافيين من لبنان والعالم، الذي بُثّ منه مئات الحلقات على مدى سنوات وواكب أهم الأحداث السياسية المحلية والعربية والعالمية. 

مؤلفاتها:
* كتاب "قصور ومتاحف من لبنان" عن دار "الجنوب برس" (2008)، وهو مؤلَّف رائد في توثيق أحد ملامح لبنان العمرانيّة، من خلال تأريخٍ لحقبة من لبنان الأمراء والحكّام والبيوت السياسية العريقة، والثراء والطبقة الأرستقراطية (منذ القرن السادس عشر حتى التاسع عشر)، وهو مرجع عمراني تراثي سياحي تاريخي.
* ديوان "آية الحواسّ" عن دار المفيد، ( 2009) من ضمن فعاليات بيروت عاصمة عالمية للكتاب).
 * كتاب "بيت الذاكرة والقامات العالية" عن دار الفارابي (2012) تناول أعلاماً وأدباء وشعراء لبنانيين وعرباً وعالميين، في محاولات نقدية تحليلية، سيرة حياة ونصوص إبداعية.
* ديوان "جوازاً تقديره هو" عن دار الفارابي (2015).
* ديوان "ملتئماً بالماء كَغَريق الطوفان" عن دار الفارابي (2020).
google-playkhamsatmostaqltradent