recent
أخبار ساخنة

اضاءة على رواية( 4وسبعون )للاستاذ( نواف خلف السنجاري )

القراءة النقدية التي كتبها الشاعر غزوان البسنو عن روايتي (4 وسبعون)..
-------------
اضاءة على رواية( 4وسبعون )
للاستاذ( نواف خلف السنجاري )

*دخول مميز ولافت للرواية 
حيث يبدأ الراوي من نقطة الحلم او التنبؤات التي من شأنها ان تكون حقيقة في بعض الاحيان ... والكابوس اصبح حقيقة والافعى المتمثلة باللون الاسود هي السواد الذي طغى على البلاد بعد احتلال داعش للمدن الايزيدية .. الثعبان بلونه وتزايد اعداده وكذلك قابليته على نشر سمومه في جسد الضحية . 

*غلب على الرواية السرد السهل والوصف الاقل جهدا حيث ان الكاتب لم يجهد القارئ في تصور الحدث ووضعه مباشرة ما بين السطور ليعيش حالة الكاتب نفسه .

*مزج اكثر من شخصية في شخصية واحدة اعطى الرواية نوعا من اللذة خاصة ان بعض الصفات او مهنة العمل هي مأخوذة من محيط الكاتب نفسه لا بل من المقربين منه جدا .

* اختيار الاسماء وعبثيتها اعطى ميزة جميلة للرواية او قد يخبرك الكاتب من خلال طرحه للاسماء بهذه الصيغة بان سوداوية القدر لا يمكن ان تغيرها الاسماء .

*الانزياح الى الموروث الديني والتاريخي بما يخص الطقوس الدينية التي تقام في عيد (جما) واضافة الى الرموز التي تمثلها اشكال القباب اعطى الرواية طابعا تاريخياً ودينيا . 

* بناء بعض المشاهد على المعجزات التي تكلم عنها السنجاري .اعطى صفة التمسك بالدين الذي قاتل ومات لأجله الايزيديون منذ بداية الفرمات وتمثل ذلك بشخصيتين رئيسيتين 
وهي جد عدنان قبل مئة سنة وعدنان نفسه الذي استمر على هذا النهج دون الخوف من اشرس عدو ..وذلك بايمانه بالحصانة والتي اهداها له جده ذات حلم والمتمثلة ب ( قميص الطوق)

* الفكاهة التي تغلغلت ما بين السطور صورت للقارئ ابتسامة حزينة تليق بعمق الجرح الذي عانى ولا زال يعاني منه الشعب الايزيدي اضافة الى ذلك اعطت ميزة أن الامل موجود رغم كل شيء .

* الخاتمة لكل كاتب رسالة لو كان حرفا واحداً
رسالة السنجاري للقراء وللعالم كانت بأن الايزيدية باقون رغم كل الظروف وهذا ما ورثناه من اباءنا الذين فضلوا الموت على ترك موطنهم قد يكون قدرنا هذا الوطن ولكن ليس القدر ان نموت صاغرين، وجسّد ذلك في عبارة
"ولدت هنا وسأموت هنا "
وكذلك حينما رفع شعار البقاء في خاتمة الرواية " عدنا .سنبني .سنبقى "

تمنياتي للاستاذ نواف خلف السنجاري بالتوفيق الدائم والى مزيد من النتاجات الادبية
google-playkhamsatmostaqltradent