recent
أخبار ساخنة

الشاعر والمترجم رعد زامل يثير مخاوفي الشاعر الاعمى الذي لا يرى الطفل الابيض في داخلي والاصدقاء الذين باعوني بثمن بخس .. حوار: جلال طالب عبد حسون

الشاعر والمترجم رعد زامل
يثير مخاوفي الشاعر الاعمى الذي لا يرى الطفل الابيض في داخلي والاصدقاء الذين باعوني بثمن بخس
حوار: جلال طالب عبد حسون
  الأسماء الكبيرة ذات النتاج الأدبي الثر، والذي أغنى الذائقة الأدبية، بأعمال مهمة ومفيدة، لا بد له أن يكون في المقدمة، والسبب يعود الى ضرورة تكريم هؤلاء المبدعين أولا، وثانيا لكي يتميز العامل من غير العامل، ولأنه رعد زامل الإنسان والشاعر والمترجم كان لا بد لي من الخوض معه في غمار الترجمة والشعر، مع أنني أعترف بأن اسئلتي هي بلحاظ المتواضع جدا أمام شخصيته الجميلة وروحه العالية العطاء.

الاسم الفني: رعد زامل \ شاعر ومترجم 
- تولد ميسان: 1\ 7 \ 1969
- رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان للفترة من 2016 الى 2019
- عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين والعرب 
- بكالوريوس آداب في اللغة الانجليزية جامعة بغداد سنة 1994
- يعمل في التربية والتعليم
- صدر له في الشعر:
1- أنقذوا أسماكنا من الغرق \ دار الشؤون الثقافية بغداد 2009
2- خسوف الضمير \ دار الروسم \ لبنان 2014
3- اختلطت على بوصلتي الجهات \ دار أوراق \ بغداد 2018
4- الاعمال الشعرية من سنة 1998 الى 2019 \ دار سطور \ بغداد \ 2020
- صدرت له في الترجمة:
5- ظلال وازهار \ للروائي الافريقي ين اكري \ دار نينوى \ دمشق \ 2016
6- محاربو قوس قزح \ للروائي الانكليزي اي دي هارفي \ دار نينوى \ دمشق \ 2017
7- الاخلاق والدين \ دراسات في المنطق \ هاري جي جنسلر \ دار الرافدين بيروت 2017
8- هناك بين اصابعي \ للشاعرة نجاة عبد الله \ شعر \ دار اروقة \ القاهرة \ مصر \ 2014
9- كيف تموت الديمقراطيات \ دراسات سياسية \ ستيفين ليفيتسكي \ دار سطور \ بغداد \ 2020
10- اللسانيات الشعرية السيمائية \ نقد \ رومان ياكوبسن \ دار شهريار \ البصرة 2021
11- مندولين النقيب كرويلي \ رواية \ دار تأويل \ السويد \ 2021.

س \ لماذا قصيدة النثر وبرأيك لماذا الاهتمام بهذا النوع الشعري؟
     الشعر يأتي بوجوه واشكال شتى، قصيدة النثر ليست وجهه الوحيد ولكنها اصبحت على نوعين أحدهما الذي يكتبه الموهوبون والاخر الذي يكتبه الموهومون. مثلما يكتب الشعر الموزون الان نوعان هما الشعراء الشعراء والنوع الاخر يكتبه ممن يجيدون الوزن فهم ينظمون الكلام ويتصورونه شعرا. اسافر مع نفسي وقد اتوقف عند محطة الوزن او محطة النثر ما يهمني هو السفر خارج صحراء المألوف ولا تهمني المحطات.
 س \ لمست بعض الغرابة في انتقاء العناوين مثلا أنقذوا أسماكنا من الغرق؟
     الشعر الحقيقي رحلة في الغرابة والقلق والترقب. 
س \ ولماذا الخطاب الموجه وما الهدف منه؟
    لان الشعر جدل قائم ومستمر مع الذات والوجود فبدون الخطاب ومسائلة الذات والواقع ومعاينة الحياة والغوص في قرارتها سيغدو كل شيء محض ثرثرة وهراء. الرياح تخاطب الاشجار في هبوبها فنسمي خطابها حفيفا ومياه الانهار تسأل الضفاف فنسمي كلامها خريرا والامثلة لا تنتهي.
س \ ماذا عن تناول النقاد والدارسين لك هل يفرحك نقدهم؟
    ما يهمني بالدرجة الاولى قناعتي بالنص هل يستحق ان يحمل اسمي فيكون ابناً شرعيا لي ام لا؟ رغم ان الكثير من النقاد والدارسين قد تناولوا ما اكتبه بشكل طيب 
س \ هل يمكن ان تطرح نفسك ناقدا وعلى ماذا يستند النقاد في تناول الاسماء الشعرية اليوم؟
لا يمكن ذلك لان الشاعر لا يهدأ بداخلي ولا يغير جلده. والان بعض النقاد يستند الى رصانة النص وبعضهم يستند الى الصدفة والمجانية والمجاملة الاجتماعية في تناول النصوص.
س \ هل انت دائم القراءة ولمن تقرأ؟
    اقرأ ما يشدني فقط وأحيانا تسرق الترجمة وقتي رغم ما تمنحني من متعة الاستكشاف.   
س \ هل انت مع تسويق الشاعر لنفسه؟
     انا مع ذهاب الشاعر الى اعماقه فقط والزمن كفيل بتسويق الجواهر والدرر بداخله. وإذا كانت الاعماق فارغة عندها لن ينفعه حتى مركز التجارة والتسويق العالمي.
س \ هل لك تواصل مع المشهد القافي العربي؟
      نعم بعضهم يتابعني ويتواصل معي والشعراء العرب يتفاعلون مع صفحتي على شبكة التواصل الاجتماعي بشكل جميل ويسعدني انهم لا يمكن ان يكونوا اخوة يوسف.
س \ كيف ترى الصحافة الادبية الان؟ 
     الصحافة الادبية فاعلة الان وتنشر للجميع لكنها لن تنجب مرة اخرى أحدا مثل ناظم السعود الذي كان دائم البحث عن الشعر الجديد ورعاية بذوره المضيئة.
 س \ هل بعد صدور اعمالك الشعرية من 1999 الى 2019 عن دار سطور لديك ما تقوله؟
      اعمل على مجموعة شعرية بعد صدور كتابي هذا ولم اطرح للان كل ما اريد ان اقوله هناك الكثير الكثير من الكلمات الشاردة والنصوص التي تنتظر صرخة ولادتها.
س \ ما الذي يثير مخاوفك؟
   الشاعر الاعمى الذي لا يرى الطفل الابيض في داخلي والاصدقاء الذين باعوني بثمن بخس. 
س \ هل الترجمة ابداع ام مهارة؟
  انها ابداع ان اختفت الفجوة بين النص الاول والثاني وأنها مهارة بقدر درجة اتساع هذه الفجوة او تقليصها بينهما.  
google-playkhamsatmostaqltradent